اغلاق
اغلاق
  بهذا القناع نفذ شاب 7 عمليات سطو مسلح على بنوك في مركز البلاد !   علي خليل (ابو اياد) يترشح لرئاسة المجلس المحلي في البعنة   اغلاق معبر طابا خشية وقوع عملية تفجيرية واسرائيل تحذر : عودوا فورا من شرم الشيخ...   ‘مدى الكرمل‘ يعقد اللقاء الثاني من ورشة الاستعمار   هيئة حفظ السلم الفحماوية: تواصلنا مع اطراق النـزاع لمتابعة احداث العنف   بيان هام من لجنة الحج:تغييرات وتعديلات على رحلات العمرة   الجرافات الاسرائيلية تهدم 5 منـازل في قرية الزعيم شرقي مدينة القدس   تأجيل النظر في استئناف ‘حيفا خيمكاليم‘ في المحكمة العليا   لأول مرة منذ 18 عاما.. إسرائيل تقر مستوطنة بالضفة   نهاية الازمة : التوصّل الى اتفاق بين نتنياهو وكحلون   برلمان ألمانيا يحبط هجوما الكترونيا استهدف شبكته عبر موقع إسرائيلي   إنتل تشتري شركة إسرائيلية بـ15 مليار دولار   أنتيغوا وبربودا.. أكثر دولة صحية في العالم   حكاية صورة مذهلة.. اعتبرها الجميع مزورة وهي حقيقية تماما   حكاية صورة مذهلة.. اعتبرها الجميع مزورة وهي حقيقية تماما   إنتي عانس.. حملة إعلانية تستفز فتيات مصر.. هل تعرف السلعة التي تروج لها؟!   إذا كنت عربياً محبطاً.. فاقرأ كتاب شمس العرب تسطع على الغرب   لا تسمح للبائع بخداعك.. كيف تفرق بين العطر الأصلي والمقلد؟   زيادة في إقبال الأتراك على الزواج من عربيات.. وهذه الدولة تتصدر القائمة   مع اقتراب موعد عمرات الربيع - تعليمات وارشادات هامة للمعتمرين   مع اقتراب موعد عمرات الربيع - تعليمات وارشادات هامة للمعتمرين   شرطي اسرائيلي تبول على معتقل فلسطيني والعليا تأمر ماحاش بتقديمه للمحاكمة   شاهدي أجمل المجوهرات في حفل الأوسكار   في تركيا.. ارتاد المسجد واربح دراجة هوائية   في يوم مولده.. فيلم عن حياة أردوغان   حكم قضائي تاريخي ينهي لقب اللقيط بالمغرب   بعد قضية الاغتصاب ازمة جديدة قيمتها 177 ألف يورو تلاحق سعد لمجرد.. اليكم التفاصيل!   بعد خطأ محرج: مونلايت يحصد أوسكار أفضل فيلم   الباب المفتوح يحصد أبرز جوائز مهرجان أسوان الدولي   تناول الخضروات والفواكه يحد من الخرف
 

وسط اجراءات امنية ‘خانقة‘ : اقامة صلاة الجمعة بالأقصى ومنع الشباب من الدخول

اخر تحديث: 28-07-2017 - 13:04
شارك الخبر مع أصدقائك
طباعة
أضف تعقيب


مئات الشباب يؤدون صلاة الجمعة خارج الاقصى بعد منعهم من الدخول- تصوير:AFP
 
أدى آلاف المواطنين صلاة الجمعة، في الشوارع المحيطة بالمسجد الأقصى المبارك، وخاصة في منطقتي باب الأسباط وباب المغاربة، بعد أن منعت السلطات الاسرائيلية ،الأشخاص الذي تقل أعمارهم عن 50 عاما، من دخول الحرم القدسي الشريف ، رغم إزالة قوات الامن الاسرائيلية للبوابات الإلكترونية وتخفيف الإجراءات الأمنية، التي فرضتها طوال الأسبوعين الماضيين، أمس .
 وقامت الشرطة الاسرائيلية بارسال وحدات إضافية إلى القدس صباح اليوم الجمعة.
وقال ميكي روزنفيلد المتحدث باسم الشرطة "تم تقييم الوضع الأمني، وهناك مؤشرات على أن اضطرابات ومظاهرات ستحدث اليوم".
وأضاف "انتشرت قوات إضافية من أفراد الشرطة وشرطة الحدود في المدينة القديمة وحولها وسنتعامل مع أي اضطرابات". وذكر أنه سمح للنساء من كل الأعمار بدخول الحرم.
 
"إغلاق الطرق المؤدية للمسجد الاقصى"
وفي سياق متصل، ذكرت مصادر فلسطينية، "أن قوات الامن  الاسرائيلية أغلقت جميع الشوارع والطرق المؤدية للحرم القدسي الشريف ".
وأفادت المصادر: "ان قوات الامن نصبت العديد من الحواجز في مدينة القدس خاصة في الاحياء المحيطة بالبلدة القديمة، بالاضافة الى اغلاق شارع (السلطان سليمان)، وحديقة البلدة القديمة أمام حركة المواصلات".
وأشارت المصادر: "ان القوات حولت المنطقة من باب العامود وشارع السلطان وباب الساهرة حتى باب الاسباط  الى ثكنة عسكرية وانتشر الالاف من قوات الامن الاسرائيلية فيها".
 
مصادر فلسطينية : اغلاق باب "حطة " أمام المصلين
 واضافت المصادر الفلسطينية :"  ان قوات الامن الاسرائيلي ، اغلقت  باب حطة المؤدي إلى المسجد الأقصى بالقدس ، وأدى إغلاق باب حطة، يوم أمس الخميس، إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين قوات الشرطة والفلسطينيين الذين دخلوا إلى المسجد الأقصى بعد أسبوعين من الاعتصام ، بعد إزالة البوابات الإلكترونية والكاميرات والجسور الحديدية".
وتابعت المصادر الفلسطينية : " وفي وقت متأخر من مساء أمس الخميس، اقتحمت قوات الشرطة المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وقامت باقتحام المسجد القبلي حيث اعتكف عشرات المصلين، وأطلقت قنابل الصوت داخل المسجد لإخراجهم وإخلاء المسجد الأقصى بالكامل حتى صلاة الفجر.وكسرت الباب الرئيسي للمسجد القبلي المقابل لقبة الصخرة، واعتقلت عددًا من المعتكفين داخل المسجد الأقصى وحطمت عيادة المرواني".
 
" منع الفلسطينيين من الضفة الغربية من العبور الى مدينة القدس"
قالت مصادر فلسطينية ان "سلطات الاحتلال منعت الفلسطينيين من الضفة الغربية من العبور الى مدينة القدس عبر حاجز قلنديا".
واشارت المصادر الى أن "العبور عبر الحاجز اقتصر على حملة الهوية المقدسية أو التصاريح".
وكانت دعوات قد صدرت لشد الرحال الى الحرم القدسي الشريف لأداء صلاة الجمعة، بعد يوم واحد من تراجع السلطات الاسرائيلية عن الاجراءات التي فرضتها في محيط الحرم.
 
بيان الشرطة الاسرائيلية حول صلاة الجمعة في المسجد الاقصى 
وفي سياق متصل، كانت الشرطة الاسرائيلية قد اصدرت بيانا صباح اليوم قالت فيه: " ومع الانتهاء من تقييم صورة الوضع التي تمت برئاسة قائد القدس اللواء يهورام هليفي، وعلى خلفية الايام الاخيرة التي اشتملت على اعمال اخلال عنيفة بالنظام في الحرم القدسي الشريف وعلى مداخله ومواقع اخرى مختلفة بشرقي القدس، وكذلك على ضوء معلومات استخباراتية وصلت مفادها نوايا مبيتة عند جهات متطرفة للقيام باعمال عنيفة من الاخلال بالنظام ومما يترتب عنه من المس بالسلامة العامة وبما يتضمن وسط وفود المصلين القادمين للحرم انفسهم، تقرر القيام اليوم الجمعة في القدس بترتيبات ميدانية خاصة تشمل انتشار قوات شرطية معززة بحرس الحدود واخرى مختلفة في صورة دائرية في شرقي وغربي المدينة، تركيزا على غلاف القدس وازقة البلدة القديمة ومحور عبور المصلين لحائط المبكى والحرم القدسي الشريف، وكذلك فرض تقييدات عمرية على قاصدي الدخول للبلدة القديمة والحرم القدسي الشريف، حيث سيسمح للرجال من جيل 50 وما فوق بالدخول بينما لن يتم فرض اي قيود عمرية على دخول النساء".
 
الالاف يؤدون صلاة الجمعة في شوارع القدس
وفي ذات السياق، ادى آلاف المصلين صلاة الجمعة في شوارع مدينة القدس بعد منعهم دخول المسجد الاقصى. وكانت قوات  الامن الاسرائيلية قد نشرت الالاف من عناصرها في شوارع مدينة القدس وفي محيط الصلوات في الشوارع، ومنعت من تقل أعمارهم عن ال50 عاما من الدخول للاقصى.
وأفادت مصادر فلسطينية "ان الالاف ممن منعوا من دخول الحرم القدسي، اقاموا الصلاة في حي وادي الجوز ومنطقة باب الاسباط وشارع صلاح الدين وباب العمود، فيما ادى الالاف الصلاة داخل المسجد الاقصى".
 
اعتقال شابة رفعت العلم الاسرائيلي امام المصلين في وادي الجوز
وفي سياق متصل، يذكر ، أن قوات الامن اعتقلت شابة اسرائيلية رفعت العلم الاسرائيلي امام المصلين أثناء خطبة الجمعة المقامة في وادي الجوز



شارك الخبر مع أصدقائك
طباعة
أضف تعقيب

إضافة تعقيب

أضافة